[color=red][b]جمع المذكر السالم[/color]
[/b]
يعرف الجمع بأنه ما زاد على ثلاثة من الأشياء أو الأشخاص ، بزيادة على لفظ المفرد فيه مثل :
عالم + و ن ، عالم + ي ن ، عالم + ا ن
أو بتغيير في حروفه الأصلية مثل رجل ورجال , قلم وأقلام مدرسة ومدارس .
يسمى الجمع الذي لا تتغير صورة المفرد فيه : جمعاً سالماً .
كما يُدعى الجمع الذي تتغير صورة المفرد فيه : جمع تكسير .
وبناءً على ذلك ، فإن الجمع السالم هو ما دل على ثلاثة فأكثر ، بزيادةواو ونونأوياء ونونعلى آخره ، وهذا هو جمع المذكر السالم .
أو دل على ثلاثة فأكثر ، بزيادة ألف وتاء على آخره ، وهذا هو جمع المؤنث السالم .
أولاً : جمع المذكر السالم :
أ) أمثلته في حالة الرفع :
ـ يُكَلَّفُ الممثلون بأدوارٍ مختلفة .
ـ "قَدْ أفلحً المؤمنون" .
ـ يُصَمّمُ المهندسون مشروعاتٍ مختلفةً .
ـ يصومُ المسلمون شهرَ رمضان .
ـ ينتظرُ الموظفون نهاية الشهر بشوق !
ـ ليتَ المسؤولين قادرون على احتمال المسؤولية .
ـ يرتادُ السائحون الأماكن الأثرية .
ـ المصرفيون يداومون ستة أيام في الأسبوع .
ـ ظلَّ المتهمون خائفين .
ـ المواطنون معتادون على دفع الضرائبِ الكثيرةِ !
ب) أمثلته في حالة النصب :
ـ إن المؤمنين في جناتٍ ونعيم .
ـ أحالَ القاضي المتهمين إلى محكمة مدنية .
ـ احترمُ الممثلين الملتزمين .
ـ ظلّ الحاضرون منجذبينَ إلى المحاضرِ طيلةَ الوقت .
ـ دعا الإمامُ المصلين إلى الانتظام .
ـ صرف صاحبُ المصنع العاملين دون َ تعويض .
ـ أتعبَ صوتُ المغني الأجَشُّ المستمعين !
ـ ليت المواطنين يُقدِّرون عَملَ عُمالِ النظافة .
ـ أنذر المصرفُ المدينين بسداد المبالغ .
ـ يُحبُ الناسُ الشبابَ المبادرين .
ج) أمثلته في حالة الجر :
ـ ولنا في الغابرين عظةٌ .
ـ مصيرُ الظالمين سيّء .
ـ تهتمُّ الدولةُ بمعالجةِ المدمنين .
ـ تُعاني المشافي نقصَ الممرضين .
ـ تهتمُ المدرسة بالأطفال المبدعين .
ـ يطمَئِنُ الإنسانُ إلى العاملين المخلصين .
ـ لا يهتمّ مديرُ المصرفِ إلا بكبارِ المودعين !
ـ أشتغلُ في إدارة شؤون الموظفين .
ـ دافِعْ عن المظلومين !
ـ وُجِّهَتْ الدعوةُ إلى عددٍ غفيرٍ من المدعويين .
د) ما يجمع جمع مذكرٍ سالماً :
1. اسم العلم ، المذكر العاقل الخالي من إلتاء ، مثل : خالد ومجاهد .
أما العلم المحتوى على التاء مثل رفعت ، وعطية فلا يجمع عليه .
2. صفة المذكر العاقل ، الخالية من التاء مثل : فاضل ، ومناضل .
3. صفة المذكر العاقل ، الدالة على التفضيل مثل : أعقل وأصفر .
هـ) ما لا يجمع على هذا الجمع :
1. ما كان على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء ، مثل : أحمر وحمراء وأخضر وخضراء ، فتجمع على حُمْر وحمراوات ، وخُضْر وخضراوات .
2. ما يدل من الصفات على المؤنث والمذكر ، بلفظ واحد ، مثل : غيور ، جريح ، قتيل ، صبور ، فتجمع على غُيُر ، جرحى ، قتلى ، صُبُرٌ .
و) ما يُلحق بجمعِ المذكر السالم :
ـ يلحق بجمع المذكر السالم – ويُعربُ إعرابَهُ – ما سُمِعَ عن العرب مجموعاً على هذا الجمع ، مع أنه غير مستوفٍ لشرط الجمع – زيادة ألف ونون أو واو ونون على أصله – ألفاظ مثل : أولي وأهلين وعالمين وأرضين وبنين ، وعشرين إلى تسعين ، ومئين .
ـ أهلون وأهلين : أهل : لي دونَكم أهلون عديدون .
لا تفتخر بكثرة الأهلين .
ـ أولو وألي : القومُ أولو بأس .
إن أولي البأس مهوبون .
ـ بنون وبنين : المالُ والبنون زينةُ الحياةِ الدنيا .
افتُتِحَتْ عِدَّةُ مدارسَ للبناتِ وللبنين .
ـ مئون ومئين : مرت على الحادثة مئون من السنين .
يحتفظُ المؤرِّخُ بذاكرةٍ عن حوادثً وقعتْ مُنْذُ مئينَ السنين .
ـ أرضون وأرضين : قد يكشف العلم عن وجود أرضين في عالمين غير معروفة !
ويُلحق بجمع المذكر السالم ، الأسماء التي وردت على شكل هذا الجمع ، مثل :
ـ عابدين وزيدين
عابدون تاجر مشهور
استقبلت زيدين وزوجته
ـ عليين وعليون :
"إنْ كتابَ الأبرارِ لفي عليين ، وما أدراكَ ما عليون"
القومُ أولو بأس .
القوم : مبتدأ مرفوع ، علامته الضمة
أولو : خبر مرفوع علامته الواو ، لأنه يُعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وهو مضاف
بأس : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر
إن أولي البأس مهوبون .
إن : حرف مشبه بالفعل ، مبني على الفتح
أولي : اسم إن منصوب بالياء لأنه يُعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وهو مضاف
البأس : مضاف إليه مجرور ، علامته الكسرة
مهوبون : خبر إن مرفوع ، علامته الواو لأنه جمع مذكر سالم
لي دونَكم أهلون عديدون .
لي : جار ومجرور في محل خبر مقدم
دونكم : دون : ظرف منصوب وهو مضاف
أهلون : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الواو لأنه يُعرب إعراب جمع المذكر السالم
عديدون : صفة لمرفوع ، علامتها الواو ، لأنه جمع مذكر سالم
لا تفتخر بكثرة الأهلين .
الأهلين : مضاف إليه مجرور علامته الياء ، لأنه يعرب إعراب جمع المذكر السالم
قد يكشف العلم عن وجود أرضين في عالمين غير معروفة !
قد : حرف مبني على السكون
يكشف : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة
العلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
عن : حرف جر
وجود : اسم مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
أرضين : مضاف إليه مجرور علامته الياء لأنه ملحق في إعرابه بجمع المذكر السالم
عالمين : اسم مجرور علامته الياء لأنه ملحق في إعرابه بجمع المذكر السالم
غير : صفة مجرورة علامتها الكسرة ، وهي مضافة
معروفة : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر
المالُ والبنون زينةُ الحياةِ الدنيا .
المال : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
البنون : اسم معطوف بالرفع ، علامته الواو لأنه يلحق في إعرابه بجمع المذكر السالم
زينة : خبر مرفوع علامته الضمة
الحياة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة
الدنيا : صفة مجرورة علامتها كسرة مقدرة على آخرها
افتُتِحَتْ عِدَّةُ مدارسَ للبناتِ وللبنين .
افتتح : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، لاتصاله بتاء التأنيث ، مجهول فاعله
عدة : نائب فاعل مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
مدارس : مضاف إليه مجرور ، علامته الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
للبنات : شبه جملة ، جار ومجرور
البنين : اسم معطوف مجرور ، علامته الياء لأنه يُعرب إعراب جمع المذكر السالم
مرت على الحادثة مئون من السنين .
مرت : فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بناء التأنيث
على الحادثة : شبه جملة جار ومجرور
مئون : فاعل مرفوع ، علامته الواو لأنه ملحق في إعرابه بجمع المذكر السالم
البنين : اسم مجرور علامته الياء لأنه ملحق في إعرابه بجمع المذكر السالم
يحتفظُ المؤرِّخَ بذاكرةٍ عن حوادثً وقعتْ مُنْذُ مئينَ من السنين .
يحتفظ : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة .
المؤرخ : فاعل مرفوع علامته الضمة .
بذاكرة : شبه جملة جار ومجرور .
حوادث : اسم مجرور علامته الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
وقعت : فعل وفاعل .
منذ : ظرف مبني على الضم وهو مضاف .
مئين : مضاف إليه مجرور علامته الياء ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
السنين : اسم مجرور علامته الياء ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .