شبكة منتديات الاردن اولا





مرحبا بكم ايها الزوار والاعضاء الكرام في منتداكم منتديات الاردن اولا اتمنى ان تستمع معنا وهناك كل ما يفيدك ويلزمك
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

                                                
                       

شاطر | 
 

 نبذة عن الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m@hmoud
صاحب الموقع
صاحب الموقع


آلجنس : ذكر
عدد آلمساهمآت عدد آلمساهمآت : 1158
نفاط آلآمتيآز نفاط آلآمتيآز : 1102500
اّلسٌّمعَة اّلسٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: نبذة عن الاردن   الجمعة أبريل 30, 2010 4:37 am

السلام

أين يقع الأردن

الأردن بلد شرق أوسطي عربي، يحده من الشمال سوريا ومن الجنوب والشرق المملكة العربية السعودية والبحر الاحمر ، ومن الغرب نهرالأردن وفلسطين واسرائيل والى الشرق العراق، تبلغ مساحته 89342 كم مربع ويقع على خط 31 شمال و 36 شرقاً.

تاريخ الاردن
لقد شهد الأردن منذ فجر التاريخ استيطأناً بشرياً وقامت على ارضه ممالك وأمم ودول سادت ثم بادت وظلت اثارها خالدة تشهد على عظمة الحضارات التي ازدهرت على أرضه فالأردن متحف كبير من اقصى شماله الى اخر بقعة في جنوبه بالأثار والأماكن التاريخية والحصون والقلاع الدالة على تعاقب الحضارات فيه فقد منح موقع الأردن الجغرافي المتوسط والرابط بين قارات اسيا وافريقيا وأوروبا دوراً حضارياً وتاريخياً مهماً كطريق للقوافل التجارية وطرق المواصلات التي تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، وسيظل الأردن محافظاً على هذا الموقع ويلعب هذا الدور مهما تعاقبت القرون وتطاولت الازمان.

نظام الحكم
نطام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية، ملكي وراثي دستوري، فالملك رأس الدولة وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو حامي الدستور، ونظامه السياسي يقوم على الفصل بين السلطات الثلاث التنفيذية ممثلة بالحكومة التي يعينها الملك فتمارس سلطاتها من خلال مجلس الوزراء والموظفين العاملين في الدولة، والسلطة التشريعية ممثلة بمجلس النواب والأعيان والذي يتولى التشريع ومحاسبة الحكومة والسلطة القضائية وهي سلطة مستقلة تمتاز بقضائها النزيه وتحقيق العدالة بين المواطنين وصون حقوقهم.

العائلة الهاشمية

تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين سلطاته الدستورية ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية في السابع من شباط عام 1999م اليوم الذي توفى فيه والده الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.
يعدّ المغفور له الحسين بن طلال الأب الباني للأردن العصري الحديث فقد قاد سفينة الأردن عبر بحر متلاطم الامواج والنزاعات والاضطرابات وظل الاردن رغم كل العواصف واحة امن وسلام واستقرار ورمزاً للوسطية والاعتدال في منطقة الشرق الأوسط عامة.

يجلّ الأردنيون ذكراه ويعتبرونها عاملاً ملماً لمناخ الأردن الإجتماعي القائم على الإنفتاح والتسامح. فقد ولد الملك الملك الحسين في عمان في 14 تشرين الثاني 1935م وهو الابن البكر للامير طلال بن عبدالله والاميرة زين الشرف بنت جميل، تلقى تعليمه في مدرسة فيكتوريا بالاسكندرية بمصر وفي اكاديمية هارو في بريطانيا ثم التحق بكلية ساندهيرست الملكية العسكرية في بريطانيا حيث تلقى علومه العسكرية.

نودي به ملكاً على الأردن في 11آب1952 ولم يكن بعد قد بلغ السن القانوني، الأمر الذي استدعى تعيين مجلس على العرش، ولما بلغ السن القانونية سارة الحكم ملكاً على المملكة الأردنية الهاشمية في 2/أيار/1953.

كرّس الحسين رحمه الله حياته وجهده لبناء الأردن ورفع مستوى معيشة المواطن الأردني، فاتجه لانشاء بنيه تحتية اقتصادية وصناعية قوية كأساس لنهوض الأردن في مختلف الميادين، فانتشرات المصانع وامتدت شركة واسعة من الطرق لتربط اجزاء الوطن كانه بخطوط سريعة وحديثه ولم يترك مجالاً إلا وعمل على انعاشه حتى استحق بجدارة ان يكون الملك الباني. بذل الحسين جهوداً جبارة طوال سنوات حكمه (47) لانجاز السلام في الشرق الأوسط فكان اتفاق السلام بين الأردن واسرائيل ثمرة تلك الجهود وخطوة على طريق تحقيق سلام عادل دائم شامل في الشرق الأوسط.


أرسى الحسين رحمه الله اسس الديمقراطية والعدالة والحريات العامة وحقوق الانسان وكان حلمه أن يكون الأردن نموذجاً نموذجاً مثالياً للمنطقة المحيطة به كلها.

اقترن الحسين بالملكة نور في 15 ايار 1978 ورزق منها بولدين هما حمزة وهاشم وابنين هما ايمان وراية وللحسين ثلاثة ابناء ثلاثة ابناء هم عبدالله، وفيصل وعلي وخمس بنات (عالية، زين، عايشة، هيا، وعبير) من زيجات ثلاثة سابقة وفي اواخر أيامه اصبح الحسين جداً لعدد من الأحفاد.

تميز الحسين منذ نعومة اظفاره بانه رجل رياضي بامتياز فقد كان طياراً بارعاً، وقائد دراجات نارية متميزاً وسائق سيارات سباح ماهراً، وكان يهوي الرياضات المائية ولعبة التنس.
عانى بصبر وكبرياء الآم المرض وظل صامداً قوياً حتى اللحظات الأخيرة من عمرة ففي السابع من شباط عام 1999 انتقل الى الرفيق الأعلى بعد حياته بالانجاز والعظمة والكبرياء ففقد الاردن والعالم برحيله واحداً من كبار العمالقة في القرن الماضي.


الملك عبدالله الثاني

ولد جلالة الملك عبدالله في عمان في الثلاثين من كانون الثاني عام 1962م، وهو الابن الاكبر لجلالة الملك الحسين وصاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين.

تلقى تعليمه الابتدائي في الكلية العلمية الاسلامية بعمان، ثم التحق بعدها بمدرسة القديس آدموند في (ساري) ببريطانيا، حيث انهى دراسته الثانوية، انتقل بعدها الى مدرسة ايجلبروك واكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية.

عام 1980 التحق جلالته باكاديمية ساند هيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، ورقي الى رتبة ملازم ثان عام 1981، ثم عين قائد سرية استطلاع في الكتيبة 13/18 في قوات (الخيالة) الملكية البريطانية في المانيا، وعام 1982 التحق جلالته بجامعة اكسفورد حيث انهى دراسات مختصة بشؤون الشرق الأوسط، ولدى عودته انضم الى القوات المسلحة الأردنية.
اقترن جلالة الملك عبد الله الثاني بجلالة الملكة رانيا في العاشر من حزيران عام 1993. رزق جلالتهما بنجلين، هما سمو الأمير حسين الذي ولد في 28 حزيران عام 1994، وسمو الأمير هاشم الذي ولد في 30 كانون الثاني عام 2005، وبابنتين هما سمو الأميرة إيمان التي ولدت في 27 أيلول عام 1996، وسمو الأميرة سلمى التي ولدت في 26 أيلول عام 2000. لجلالته أربعة أخوة وست أخوات.

يحمل جلالة الملك عبد الله الثاني العديد من الأوسمة من الدول العربية والأجنبية. وهو مؤهل كطيار، وكمظلي في مجال الهبوط الحر بالمظلة. ومن هواياته سباق السيارات، وممارسة الرياضات المائية، والغطس، واقتناء الأسلحة القديمة.
منقوووول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jofirst.ahlamontada.net
 
نبذة عن الاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات الاردن اولا :: اردن النشاما :: القسم الاردني العام-
انتقل الى: